من نحن



حن مجلة متخصصة في الفنون الفلسطينية , بكافة انواعها , من فنون غنائية الى فنون مسرحية , تراثية , تشكيلية , معمارية , اخبار الفنانين الفلسطينين , افلام ووثائقيات فلسطينية , اغاني شعبية فلسطينية , معارض فنية فلسطينية , كل ما يخص الفن الفلسطيني الجميل و الهادف تجده هنا

الأربعاء، 29 مايو 2013

محمد عساف والإعدام





لم يكن ممكناً اكتمال قوس الغناء من حول المغني الفلسطيني الشاب محمد عساف الجمعة الماضي إلا بحضور والديه من مدينة غزة لبرنامج «أراب أيدول» في مدينة بيروت. قد لا يبدو مهماً الحديث عن البرنامج والمتسابقين والمتسابقات من هذه الزاوية، فثمة تفاصيل أخرى يمكن الكتابة عنها: كنتاكي أحلام مثلاً، وغناء الشابة الكردية برواس لأم كلثوم، وحضور «الكينغ» محمد منير.
لكنّ الشاب الفلسطيني الذي يبدو في وضع جيد بين المتسابقين تكمن مشكلته الحقيقية في غزة، وليس في برنامج «أراب أيدول» بالتحديد. التقديرات والمعطيات تسمح بالتكهن بفوزه. ولكن كما بدأت قصته بالخروج من غزة ووصوله متأخراً إلى جلسات «الكاستينغ» يوماً كاملاً وجلوسه أمام باب الفندق حتى تسمح له اللجنة بالمشاركة، فإن عودته إلى غزة قد تأخذ وقتاً أطول، وقد يتجول مطولاً بين عواصم عدة حتى يجد مكانه الجديد، فحكومة «حماس» المقالة في غزة تتهدد وتتوعد، حتى أنها طلبت إلى مفارزها البوليسية نزع صوره عن سيارات المعجبين والمعجبات، وطالبته بالانسحاب من البرنامج إن أراد العودة إلى مسقط رأسه.
قد تبدو الأمور بحاجة الى بعض الإيضاحات طالما أنها تبدو غامضة، كمثل غزة نفسها، التي تتزنر بمجموعة من التعليمات الصارمة التي تنتهجها حكومة «حماس» لجهة التعليم المختلط واللباس الشرعي. تصريحات الحكومة المقالة أخذت منحى متشدداً بعد غزو ظاهرة محمد عساف للمجتمع في غزة، ما حدا بوزير داخليتها إلى الحديث عن إجراءات تكافح تدنّي منسوب الرجولة في هذا المكان الأكثر اكتظاظاً في العالم على الاطلاق.
لم يعد ممكناً التصالح مع هذه الفكرة. لا أحد يفقه إلى أين تسير أحوال مجتمع غزة بعد التصريح عن مـــنسوب الرجولة الآنف الذكر. يبدو أنه مصطلح من كوكب آخر لم يعهده الفلسطينيون. وليس محمد عساف من سيهدد هذا المنسوب، سواء أعجبت فيه الفتيات أو الفتيان على حد سواء.
الغناء وسيلة للعيش والحرية والتخفيف من قسوة الحياة، وقد ينتج عساف ظاهرة للتمرد، ليس على منسوب الرجولة الغامض فحسب، فمن حقه أن يغني، وأن يشدو بصوته، ومن حقه على جمهوره في غزة أن ينصت إليه، ليس بسبب الهوية والانتماء، وليس بسبب الحيّز الذي تمنحه إياه سلطة وسطوة برنامج «أراب أيدول» التلفزيوني، وسلطة الجمهور «غير المتبلور»... بل ربما بسبب «الوقت الدنيوي» الذي يمنحه صوته لجمهوره. من حقه أن يغني، ومن حق جمهوره أن يذهب به بعيداً، فالصورة من حوله قاتمة. الصورة الأخرى على الشاطئ لا تمنحه حرية الآخر وفق منسوب الرجولة المفبرك الذي يتحدثون عنه في غزة، فالجمهور يطارده في الحالتين، وتطارده أشباح السياسة وضحايا الخذلان على الضفتين. وكما هناك اعدام في غرف الغاز وإعدام بالرصاص والكرسي الكهربائي، فإن هناك من يُشنق الآن من دون محاكمة بحبال مصطلح غامض

0 التعليقات:

Arab Idol - الأداء - محمد عساف - قتلوني عيونها السود


0 التعليقات:

Arab Idol - حلقة الشباب - محمد عساف - شو جابك


0 التعليقات:

فن الزجل عند الامرأة الفلسطينية


0 التعليقات:

اعلان وفاة الرئيس ياسر عرفات


0 التعليقات:

أشهر 10اغتيالات استهدفت رموزا في الثورة الفلسطينية


0 التعليقات:

فلسطين ضيعوكي البياعين


0 التعليقات:

Songs of the Palestinian revolution | أغاني الثورة الفلسطينية


0 التعليقات:

اروع اغاني الانتفاضة الفلسطينية والتراث في مقطع واحد


0 التعليقات:

أول فلسطينية تنضم الى جيش الاحتلال الاسرائيلي


0 التعليقات:

دبكة فلسطينية وسط تل ابيب المحتلة


0 التعليقات:

دبكه حريقه دبكه فلسطينيه عالاصول اللبن الشرقيه


0 التعليقات:

اروع اغنيه وفيديو عن التراث الفلسطيني culture palestain


0 التعليقات:

صور تراثية













0 التعليقات:

حرب إسرائيل الصامتة ضد تراث فلسطين الديني لقاء مع د.إدريس جرادات-مركز السنابل للدراسات والتراث الشعبي


بعد عقود من الحرب الصامتة والممنهجة لشطب الهوية الفلسطينية وإحلال الهوية اليهودية مكانها بالموازاة مع ما يجري على الأرض من تهويد واستيطان وتغيير للمعالم،انتقلت إسرائيل إلى مرحلة جديدة من سرقة التراث الفلسطيني بإعلانها السافر ضم الحرم الإبراهيمي في الخليل ومسجد بلال بن رباح في بيت لحم وأسوار القدس القديمة إلى ما يسمى قائمة التراث اليهودي.
ورغم أن اليهود - بحسب الروايات التاريخية- يميلون الى العيش في "جيتو" وظلوا على الدوام يتأثرون بحضارات البلدان التي يسكنونها ولا يؤثرون فيها ،فان الاحتلال الإسرائيلي يهدف من وراء الاستيلاء على التراث الفلسطيني إلى طمس الهوية العربية والإسلامية للأرض الفلسطينية وإثبات ما يدعي أنه حق تاريخي لا تسنده في الواقع حقائق علم التاريخ والآثار.
ولعل خير دليل على ذلك ، وصف سيلفان شالوم النائب الأول لرئيس وزراء إسرائيلي موقف الرئيس الفلسطيني محمود عباس من قرار ضم مسجدي الخليل وبلال للمواقع الأثرية الإسرائيلية "بالوقاحة والفضيحة التي تهدف لتشويه التاريخ وقطع الصلة وقطع الصلة بين الشعب الإسرائيلي وأرضه التى يعود تاريخها إلى ما قبل 3700 عام".
وتتعدد مظاهر سرقة إسرائيل للتراث الفلسطيني بدءا من الكوفية والأزياء الشعبية وصناعات الزجاج والرخام ، ومرورا بما تحتضنه الأرض من آثار وتغيير الأسماء التاريخية العربية لمئات المواقع والقرى والبلدان،وانتهاء بالأكلات الشعبية ووجبات الطعام الفلسطينية.
ويلخص الدكتور إدريس جرادات مدير مركز السنابل للدراسات والتراث الشعبي بالخليل أهداف الحرب الإسرائيلية ضد التراث الفلسطيني المتوارث من جيل لجيل منذ آلاف السنين مستشهدا بعبارة للمستشرق "فيليب حتي" اللبناني الأصل يقول فيها إن "اليهود شعب همجي بلا حضارة، وكلما احتلوا منطقة سرقوا تراث أهلها ونسبوه إليهم"..مشيرا إلى أن عشرات الحفريات الإسرائيلية لم تنته الى الكشف عن وجود أي أثر لليهود في فلسطين.
ويقول جرادات وهو أحد أبرز المهتمين بقضايا التراث والآثار في الأراضي المحتلة لموفد وكالة أنباء الشرق الأوسط إلى رام الله إن الهوية التراثية للشعب الفلسطيني عبارة عن تجمع "كوكتيل" لمعظم حضارات العالم التى انصهرت في فلسطين منذ آلاف السنين بحكم موقعها الجغرافي وتوسطها بين القارات وكونها مهبط الديانات السماوية،فضلا عن أن سكان فلسطين تجمعوا من كل شعوب العالم.
ويضيف أن تراث فلسطين امتداد لتراث بلاد الشام والدول المجاورة، فغزة فى الجنوب مثلا متأثرة بالتراث المصرى خصوصا تراث بدو وعرب سيناء،وجنين وطولكرم ومناطق الشمال متأثرة بسورية ولبنان،أما منطقة الخليل فهي متأثرة بالبادية الأردنية.
ويفسر الدكتور إدريس جرادات مدير مركز السنابل للدراسات والتراث الشعبي أهداف إسرائيل من سرقة التراث الفلسطيني بالقول إنها دولة تقوم على أساس العقيدة اليهودية وتحاول "تجيير" التاريخ لصالحها وإثبات حقها في أرض فلسطين،وتثبيت فكرة أن لليهود جذورا تاريخية في المنطقة،وإقناع العالم أنهم نتيجة الشتات انخرطوا في حضارات الشعوب المقيمة.
ويضيف أن إسرائيل تتبع أساليب متعددة لسرقة التراث مدعومة بآلة اقتصادية وإعلامية عالمية جهنمية،فهي تستولي بالقوة العسكرية على الأرض من خلال القتل والتهجير والحصار والتشريد والتجويع ومنع التجول أو من خلال الشراء من ذوى النفوس الضعيفة.مشيرا إلى أنها استولت على مقامات الصالحين والزوايا وأكثر من نصف الحرم الإبراهيمي وحائط البراق الذي يطلقون عليه حائط المبكى عبر إضفاء الطابع الدينى اليهودي على هذه المواقع.فضلا عن أنها سرقت الأكلات الشعبية والأمثال الشعبية والأغاني التراثية والدبكة والتطريزات والأواني الفخارية والنحاسية والإكسسوارات النسائية الفلسطينية.
ويؤكد الخبير الفلسطيني أن الأمر ذهب إلى أبعد من مسألة تزوير الحقائق والتاريخ أمام السياح الأجانب،فقد ارتدت زوجة موشي ديان وزير الدفاع الأسبق في إحدى المناسبات العالمية ثوبا عربيا على أنه تراث إسرائيلي،كما ترتدي مضيفات شركة العال الإسرائيلية للطيران الزي التقليدي الفلسطيني على انه من التراث اليهودي.
وتنتشر في المتاحف والمتاجر والمعارض الإسرائيلية صناعات الزجاج والرخام المستوحاة من التاريخ والتراث الفلسطيني والتي تعد من العادات والتقاليد والمهن التي نقلها الفلسطينيون عن أجدادهم الكنعانيين.
ويشير د.إدريس جرادات إلى أنه نتيجة لصعوبة الأوضاع الاقتصادية يضطر بعض الفلسطينيين إلى بيع هذه الصناعات لتجار إسرائيليين يسوقونها بدورهم للسياح الأجانب على أنها تراث إسرائيلي.معربا عن أسفه لبيعها أيضا بهذه الصفة فى أريحا شرق الضفة الغربية والتي تعد أحد أبرز المناطق السياحية الفلسطينية .
ويقول جرادات إن الظروف الاقتصادية تدفع بعض الفلسطينيين إلى التنقيب عن الآثار وبيعها بثمن بخس للتجار الإسرائيليين،مشيرا إلى أن إسرائيل سرقت حجرا أثريا ضخما من حجارة القصور الأموية في منطقة الخاتونية ونقلته إلى حديقة أثرية افتتحت بمبنى الكنيست.
وتضم الحديقة الأثرية في الكنيست نحو خمسين قطعة أثرية تدعي "سلطة الآثار الإسرائيلية" أنها من موجودات الحفريات التي أجرتها في القدس خاصة تلك التي أجرتها تحت وفي محيط المسجد الأقصى المبارك،وتزعم أنها تعود إلى عهد الهيكل الثاني المزعوم.
أجرى اللقاء الصحفي محمد شعبان الشرقاوي-وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية- رام الله

0 التعليقات:

أهمية المعرفة بالتراث المعماري

1. إن الأهمية في معرفة التراث تعود إلى ضرورة المعرفة بتاريخ المدينة التي نعيشها ومعرفةارجاع كل اثر لدينا الى العهد او التاريخ الذي بنيت فيه لمعرفة الخصائص والعناصر التي ميزت الابنية في كل فترة وذلك حتى نستطيع القيام بعمليات الصيانة والترميم والمحافظة على الاثار التي لدينا ولمعرفة كيفية العناصر في تلك الاثار وفي حالة القيام بالترميم لمعرفة كيفية التعامل مع المبنى من حيث المواد المستخدمة او الطرق الهندسية سواء المعمارية او الانشائية او الفنية.

2. اهمية التراث تعود الى الاهمية في تعزيز الهوية الفلسطينية ،فالهوية التي تجمع ما بين افراد الشعب او الامة لها تاريخ عميق وماضي ولها امجاد ولها ثقافة يعبر عنها التراث ،التراث بما يحتويه من رموز معبرة عن الآم شعبنا ومشحونة بالمعاني والعواطف ،حيث ان التراث يحتجز بتاريخ الامة وعواطف الروحية والقومية.

3. اهميه المعرفه بالتراث ايضا هي مرتبطه بشكل اساسي بالمحافظه على جذورها المتأصلة في الارض , وقيمنا وثوابتنا صامدة في الارض وهي دلاله على حقنا الشرعي في بلادنا وبمعرفتنا تكون لدينا القدرة على دحض أي محاولات لنسب هذة الارض الى الكيان الصهيوني او محاولات نسب التراث الذي لدينا على انه جزء من تراثنا فهنا اهميه نضاليه وطنيه قوميه.
 4. ان المعرفه بالتراث تقودنا الى الاطلاع على عظمه التاريخ الذي لدينا والى روعه  الحضارات التي سكنت في مدننا مما يولد الدافع الذاتي لدينا لحمايه هذة الاثار والمحافظه عليها فهنا يخلق نوع من الوعي الشعبي باهميه الاثار الموجودة في مدننا وقيمتها بالنسبه لدينا.
5. المعرفة بالتراث يدفعنا الى الاهتمام بالاثار وتحسين المناطق المحيطة بها فتصبح كمعالم اثرية تجتذب السياح والناس اليها مما يؤدي الى النمو الاقتصادي والحضاري وتنشيط الاقتصاد في بلادنا مما يؤدي الى رفع دخلنا الوطني .


التراث الحضاري
التراث الحضاري هو كل ما يدل على التطور الحضاري للمجتمع والدولة من مختلف النواحي سواء الاقتصادية أو الاجتماعية أو السياسية أو العمرانية , وغالبا ما تكون شاملة للشواخص والمباني أو حتى المواقع نفسها .

ولذلك تعد ثروة قومية غير مختصة بجيل بعينه بل هي حق للناس جميعا ولمختلف الاجيال ولذلك تصنف على انها جزء من النفع العام , وتعتبر الشواخص والمباني الاثرية جزءا من التراث الحضاري لانها تمثل احدى فترات التطور الحضاري في الدولة .

0 التعليقات:

تعريف التراث



التراث : يطلق لفظ التراث على مجموع نتاج الحضارات السابقة التي يتم وراثتها من السلف إلى الخلف وهي نتاج تجارب الإنسان ورغباته وأحاسيسه سواء أكانت في ميادين العلم أو الفكر أو اللغة أو الأدب وليس ذلك فقط بل يمتد ليشمل جميع النواحي المادية والوجدانية للمجتمع من فلسفة ودين وفن وعمران… و تراث فلكلوري واقتصادي أيضا.

و الأصل من التراث هو كلمة مأخوذة من ( ورث) والتي تعني حصول المتأخر على نصيب مادي أو معنوي ممن سبقه.
أما الأصل التاريخي لكلمة تراث فهي تعود إلى أقدم النصوص الدينية حيث وردت هذه الكلمة في القرآن الكريم (( و تأكلون التراث أكلا لما )) - الفجر 19 – حيث كان المقصود بها الميراث.


حيث كان الأصل في البداية استخدام لفظ الميراث نيابة عن كلمة التراث ولكن مع تقدم العصور أصبحت ( التراث) هي الكلمة الأكثر شيوعا للدلالة على الماضي وتاريخ الأمة و حضاراتها وما وصل إلينا من الحضارات القديمة سواء أكان هذا التراث متعلق بالأدب أو العلم أو القصص ( أي كل ما يمت للقديم).

أما عن المعنى المعاصر لكلمة تراث فهو (( التراث الفكري المتمثل في الآثار المكتوبة الموروثة التي حفظها التاريخ كاملة ومبتورة فوصلت إلينا بأشخاصها)).
 

ومن الجدير بالذكر أن التراث هو ليس الطابع أو الخصائص القومية بل هو أعمق من ذلك فهو يعبر عن مجموع التاريخ المادي والمعنوي لحضارة معينة منذ أقدم العصور فكثير هي الحضارات التي حكمت منطقة أو مكان واحد ومع أن هذه الحضارات قد ولت إلا أن التراث هو الوسيلة الوحيدة أو البصمة المميزة التي أعطت لتلك الحضارات شخصيتها والتي استطعنا أن نستدل على عظم هذه الحضارات من خلال مبانيها الأثرية أو أساطيرها المقولية التي وصلت إلينا.



أقسام التراث

من أهم الأقسام الشائعة للتراث هو :
يضم هذا النوع كل التراث الملموس والذي يرى

بالعين فهو يشمل :
أ - كل ما شيده الأجداد من عمائر, الدينية كالمساجد والكنائس, دور العلم والأضرحة والزوايا والخانقاهات والتكايا وعمائر أخرى كالقصور والمنازل والأسواق والخانات والمراكز الصحية والحمامات والسبلان .

 مسجد قبة الصخرة يعد من المباني التراثية القديمة


حمام قديم موجود في مدينة نابلس

ج الأزياء الشعبية كالثوب الفلسطيني الذي كان يعد اللباس التقليدي للمرأة الفلسطينية بينما كان القمباز اللباس التقليدي للرجل,وتضم أيضا وسائل الزينة والمطبخ الفلسطيني بأدواته الختلفة والطابون والفنون الأخرى المختلفة .

وهو مجموع النتاج الفكري لأبناء الشعب فهو يعبر عن ابداعاتهم على مر العصور في مختلف المعارف سواء أكان في العلوم الدينية والفقهية والفلسفة واللغة والأدب والشعر والتاريخ والزراعة وحتى التشريعات القضائية والحكايات والأمثال الشعبية وغيرها من العلوم التي ارتبطت بشكل مباشر مع الانسان وواقعه وحياته اليومية .

الفنون الشعبية الفلسطينية هي من أقسام التراث المهمة والضرورية جدا لما لها من دور كبير , حيث هي قوة قومية لشعبنا بالاضافة الى أهميتها كقوة معنوية أيضا , فهي حصيلة وجدان ومشاعر شعب بأكمله , حيث كانت تلك الفنون من الوسائل المهمة للتعبير عن أفراحهم وأحزانهم وآلامهم وأمالهم وخيبات أملهم أيضا من عمليات التأمر المستمرة على شعبهم , ومن تلك الفنون الأهازيج والأغاني الشعبية التي تحتوي على العديد من الأمور التي تعبر عن عاداتهم كأغاني الأعراس التي توضح مثلا عادة الحناء للعروس أو سهرات العريس , فالدبكات أيضا تعتبر من الفنون التراثية والرقص الشعبي .
كما أنها تضم أضا الزخرفة والفنون التشكيلية التقليدية والتجريدية والفنون الشفاهية الأدبية . وهذا التراث يتوارثه الأجيال أيضا جيلا بعد جيل , والفنون الشعبية هي التي تميز شعبا عن آخر .


0 التعليقات:

الفن المعماري في فلسطين وطرق المحافظة عليه


إن الفن المعماري الفلسطيني يعبر عن الهوية الفلسطينية ويعبر عن تاريخ حضاري مثبت على أرض الواقع.  وتزخر كافة المدن والبلدات والقرى الفلسطينية بكم هائل من المواقع الأثرية، والتاريخية، التي ينبغي توفير ميزانية كافية لإعادة ترميمها وحمايتها؛  لتظل قوية جميلة تعبر عن إرادة المجتمع بتمسكه بتاريخه، ولتظل شاهدةً على هوية هذا الوطن.
وتتميز فلسطين بوجود معالم تراثية ذات أهمية دينية وسياسية؛ فأرض القدس تضم المسجد الأقصى الذي هو أولى القبلتين وثالث الحرمين، وكنيسة القيامة، ذات الأهمية العظيمة عند المسيحيين؛ وأرض بيت لحم تضم كنيسة المهد التي أقيمت على مكان ولادة السيد المسيح عليه السلام؛ ما أعطى فلسطين أهمية دينية وسياسية، وقفت سدًا منيعًا حال دون  نجاح محاولات إسرائيل طمس وتحريف هذه المعالم التراثية، لتبقى شامخة تحكي تاريخ فلسطين الحقيقي.
ومن المهم التطرق إلى الفن المعماري الفلسطيني ولفت الانتباه إليه، فلقد كان للفن المعماري الفلسطيني عبر العصور الوسطى تأثير كبير على أوروبا، فقد عمل الأوروبيون على جمع كل ما يستطيعون جمعه من مخطوطات عربية للاستفادة منها، وقد أتاحت الحروب الصليبية على بلاد الشام وفلسطين فرصة انتقال الحضارة العربية الإسلامية إلى غرب أوروبا بطرق مختلفة؛ فنقل الأوروبيون إلى بلادهم أساسيات الفن المعماري وأبنية التراث، والتحف، وغيرها.
بنى أهل فلسطين القلاع والحصون نتيجة الحروب والغزوات والصراعات المدمرة التي عاشتها المنطقة خلال القرون السابقة؛ كما بنوا والمساجد والكنائس والمقابر ودور العبادة، والأسواق التجارية. ومن هذه المعالم ما تلف أو دمر؛ ومنها ما هو باق حتى الآن.
وتميزت هذه المباني بالجمال الداخلي والخارجي؛ فمسجد قبة الصخرة المشرفة مثلاً، يظهر وكأنه جوهرة بديعة؛ إذ يتميز بقبته الذهبية وهندسة بنائه وجمال نقوشه؛ ما يعكس المهارة التي تميز بها الفنان المعماري الإسلامي؛ فقد تفنن في وضع الزخارف الفنية على جدرانه الخارجية والداخلية، وأظهر حذاقة منقطعة النظير في استخدام الألوان، واختيار الزجاج المشع في النوافذ لترسل أضواء هادئة تنفذ إلى القلب وتوحي بالخشوع.

وقد بقيت المباني الأثرية في فلسطين شديدة الجمال رغم ما تتعرض له من اعتداءات سلطات الاحتلال ومستوطنيه، ورغم إهمال الأهالي؛ ونظرًا لكثرة المباني التاريخية وجمالها وعظم أهميتها؛ وجب اتّباع عدة أمور للحفاظ عليها، والإسراع بإنقاذ ما يمكن إنقاذه من الإهمال والاعتداء وعوامل الطبيعة والمناخ، ومن ذلك:
1. إعادة تأهيل المنشآت التراثية وتطويرها بجلب الطواقم المؤهلة، لتنفيذ أعمال الصيانة والترميم بصورة دورية.
2. إقامة ورش عمل للتنبيه إلى أهمية التراث، وضرورة حمايته وأهمية تطويره، والاستفادة من التراث المعماري اقتصاديًا.
3. التركيز على أهمية التأهيل الهندسي للأبنية التالفة.
4. توثيق التراث وحفظه بطريق ملائمة.
5. إنشاء إدارة ذات كفاءة تتمتع بخبرة علمية وتاريخية عالية؛ لتوفير بيانات كاملة عن كل منشآت التراث ونشرها، لتوعية الجماهير والسياح القادمين إلى الأماكن التراثية من كافة أرجاء العالم؛ حيث يوجد في فلسطين حوالي 2571 موقعًا إسلاميًا بما فيها أوقافها ومقدساتها.

0 التعليقات:

الثلاثاء، 28 مايو 2013

محمد عساف يا طير الطاير


0 التعليقات:

تعب المشوار - محمد عساف


0 التعليقات:

Arab Idol - حلقة الشباب - محمد عساف - شو جابك


0 التعليقات:

المارد الفتحاوي - محمد عساف


0 التعليقات:

اني اخترتك يا وطني


0 التعليقات:

جن جنونه يا جنين ميس شلش مونتاج واخراج بلال علاونه


0 التعليقات:

تراث فلسطيني_قصة زريف الطول


0 التعليقات:

احلا دبكه فلسطينيه بنت رام الله


0 التعليقات:

على الكوفية.. غناء محمد عساف


0 التعليقات:

ابراهيم صبيحات..سجل يا قاضي** yakoob Alawni


0 التعليقات:

Palestinian دبكة فلسطينية و احلى اغاني شعبيه فلسطينيه


0 التعليقات:

قصة الطفلة برائة مؤثر ة جدا ونشيد وتلاوة www.fala7way.com


0 التعليقات:

منار الطفلة الجزائرية تلقي قصيدة عن فلسطين بدموع صادقة


0 التعليقات:

حصار غزة : الطفلة التي أبكت العالم


0 التعليقات:

فيديو فلسطينى


0 التعليقات:

لملمو كل الجراح


0 التعليقات:

في وجه من ترفعون السلاح؟ رائع جدا






0 التعليقات:

طالع فجرك




0 التعليقات:

شعر فلسطيني رائع جدا


0 التعليقات:

قصيده عن فلسطين جميله جدا

                              الله خلقني و ابدع تكويني

.............................. .................... ..و زادني فخرا و جعلني فلسطيني
                           و بث التحدي دما في شرايني
.............................. .................... ..ففجرت الثورة حجارتا من الطيني
                             و رفعت رايات النصر اليقيني
.............................. .................... ..كتاب الله وسنة اشرف المرسليني
                             صرخت بصوت الحق الدفيني
.............................. .................... واشعلت النار تحت ارجلهم براكيني
                         رفضت خضوع و انكسار جبيني
.............................. .................... .و ابيت الا ان اموت بشرف سيحيني
                        في امة قد نست بطولات المسلميني
.............................. .................... .عمر ابن الخطاب...و... صلاح الديني
                        من تحت ازيز الرصاص اغني
.............................. .................... .تحيا امة الفتح .....و....ابو عمار
                       اعداء الله ابناء الخنازيري
.............................. .................... افسدو و قلو اشجار الزيتون والتيني
                      و قتلو الاطفال ببروده كالثعابيني
................... ........... ...................و قطعو اشلاءهم بالالحجارة والسكاكيني
                      و اغتصبو النساء في المياديني
.............................. ..................و دنسو كتاب الله على مراى الملايني
                      ا ين امه الاسلام و المجاهديني
.............................. ..................اي ن مخافه الله في قدس دنست بالصهايني

0 التعليقات:

رابطة الفنانين تشارك في معرض المنتجات الفلسطينية وتفتتح جدارية فنية

الفنانين الفلسطينين

افتتحت رابطة الفنانين الفلسطينيين أمس جدارية فنية تحت عنوان "معا من اجل كسر الحصار"، وذلك ضمن نشاطات معرض المنتجات الوطنية الفلسطينية "تميز رغم الحصار" والذي أقيم في الجامعة الإسلامية بمدينة غزة ضمن أعمال المؤتمر العلمي الثالث "رؤية تنموية لمواجهة آثار الحرب والحصار على قطاع غزة"، والذي نظمته الجامعة في مقرها بمدينة غزة.

وشارك في رسم الجدارية الفنية والتي يبلغ طولها 10 أمتار عدد من أبناء رابطة الفنانين الفلسطينيين من أبرزهم الفنانين صبحي العبادسة وأيمن العمريطي، إضافة إلى قيام الرابطة بإنتاج الأنشودة الرسمية للمعرض.

من جانبه، أكد أمين سر الرابطة المخرج سعد كريّم أن مشاركة الرابطة في رعاية المعرض وافتتاح الجدارية يأتي ضمن تفاعل الرابطة مع كافة الفعاليات والأنشطة، ورغبة في توطيد العلاقة مع كافة المؤسسات والهيئات للوقوف صفاً واحداً أمام الحصار الإسرائيلي المطبق على قطاع غزة.

كما أشاد كريّم بمعرض المنتجات الفلسطينية والقائمين عليه، مشيراً إلى أن هذه المبادرة خطوة هامة في مواجهة الحصار الإسرائيلي، ودليل واضح على قدرة الإبداع الفلسطيني على تحدي كافة التحديات والصعوبات التي يضعها المحتل.

وكرمت رئاسة المؤتمر رابطة الفنانين على جهودها الكبيرة في إنجاح أعماله، مثنيةً على بصماتها الواضحة من خلال تنفيذ الجدارية الفنية وإنتاج الأنشودة الرسمية للمعرض.

0 التعليقات:

رابطة الفنانين الفلسطينيين تهدي درعها والكوفية الفلسطينية لمرشد الإخوان



استقبل المرشد العام لجماعة الاخوان المسلمين الأستاذ الدكتور محمد بديع في المقر العام للجماعة المخرج الفلسطيني سعد اكريم رئيس رابطة الفنانين الفلسطينيين حيث أكد فضيلة المرشد أهمية الوقوف على ثغر الفن المقاوم لخدمة قضايا الأمة كما أثنى على اهتمام فلسطين بهذا الثغر من خلال رابطة الفنانين الفلسطينيين وأكد تعاون الجماعة ودعمها واحتضانها للحق الفلسطيني وأكد استعداد اللجنة الفنية بالجماعة للتعاون المشترك مع رابطة الفنانين الفلسطينيين وتبادل الأعمال الفنية والخبرات ، من جهته أعرب المخرج سعد اكريم رئيس رابطة الفنانين الفلسطينيين عن سعادته الكبيرة بهذا اللقاء التاريخي مع فضيلة المرشد وأكد أن هذه الزيارة تأتي في السياق الطبيعي حيث إن جماعة الإخوان المسلمين هي مكون أساسي من مكونات المجتمع المصري ولها تاريخ مشرف تجاه الحق الفلسطيني

0 التعليقات:

رابطــة الفنانين الفلسطينيين تبحث آفاق التعاون المشترك مع الوزارة







زار مجلس إدارة رابطة الفنانين الفلسطينيين معالي وزير الثقافة والشباب والرياضة الدكتور محمد المدهون، وضم وفد الرابطة كل من المخرج سعد اكريم رئيس رابطة الفنانين الفلسطينيين و الفنان أشرف مقداس أمير السر والفنان عمرو الراعي مسئول ملف الفن التشكيلي.

واستهل معالي الوزير الحديث بالترحيب بوفد الرابطة والثناء على دورها الفعال كما تحدث عن دور أهمية الفن كرسالة يحتاجها المجتمع لبناء الحياة الكريمة وأكّد على أن دور الفن لا يقل أهمية عن أي دور مركزي في الحياة.

وبدوره شكر المخرج سعد كريم الوزارة على ما تقدمه من جهد كريم ومشكور حراك ثقافي فني لخدمة القضية الفلسطينية

وتخلل الحديث الاتفاق المبدئي على عقد ا تفاق شراكة بين الوزارة ورابطة الفنانين لتشكيل وحدة عمل مشتركة تساهم في خدمة العمل الفني في فلسطين، كما تم التطرق لموضوع تراخيص الفرق الفنية وما يمكن أن تسهم به الرابطة من تسهيلات للفرق الفنية العاملة في مجال الفن في فلسطين.

وفي ختام الزيارة قدم وفد الرابطة درعاً تكريماً لوزير الثقافة تقديراً لجهوده الكريمة في خدمة العمل الفني والثقافي في فلسطين.

0 التعليقات:

رابطة الفنانين الفلسطينيين توقع اتفاقية تعاون مشترك مع نقابة المهن التمثيلية بمصر



رابطة الفنانين الفلسطينيين توقع اتفاقية تعاون مشترك مع نقابة المهن التمثيلية بمصر
بعد عدة زيارات ومشاورات لبحث آفاق التعاون المشترك بين رابطة الفنانين الفلسطينيين ممثلة برئيسها المخرج سعد اكريم
ونقابة المهن التمثيلية بجمهورية مصر العربية ممثلة بالنقيب الفنان الكبير أشرف عبدالغفور
أثمرت هذه اللقاءات عن التوقيع الرسمي لاتفاقية تعاون مشترك بين الرابطة الفلسطينية وبين النقابة المصرية في مقر النقابة مساء يوم الخميس 22 يناير ومن أهم ما تضمنته الاتفاقية تطوير واحتضان الممثلين والمخرجين الفلسطينيين من طرف نقابة المهن التمثيلية بمصر ،من جانبه أكد رئيس رابطة الفنانين الفلسطينيين المخرج سعد اكريم أن أول بعثة من الفنانين الفلسطينيين ستغادر غزة بمنتصف فبراير لتشارك بورشات عمل فنية مع فنانين مصرين ولحضور محاضرات علمية في المجال الفني وكذلك زيارة دور العرض المسرحية ومشاهدة بعض الأعمال في دور العرض ،وشكر رئيس الرابطة الشريك المصري في هذه الاتفاقية ممثلة بنقابة المهن التمثيلية ،وجدير بالذكر أنه منذ تأسيس الرابطة تم لمس حراك فني فلسطيني كبير لم تعهده الساحة الفلسطينية قبل ذلك ،وإن هذه الاتفاقية هي الثانية من نوعها من الانجازات حيث سبقها توقيع اتفاقية مماثلة مع نقابة المهن السينمائية بمصر برئاسة النقيب مسعد فودة

0 التعليقات:

الاثنين، 27 مايو 2013

صور تراثية


1 التعليقات:

صور فنية



2 التعليقات: